كتاب الشخصيات

حكاية نهر

كتاب الشرائط المصورة هذا هو نتاج عام من الجهود المشتركة ضمن برنامج منظمة البرلمان، " Clean Tigris- برنامج حوار من أجل السلام المستدام في بلاد ما بين النهرين". النتيجة النهائية هي شاعرية ومثيرة للتفكير في الوقت نفسه.

يسعى الكتاب من خلال ٣ قصص إلى رفع مستوى الوعي بين الأطفال والكبار على حد سواء، من خلال إخبارنا حكاية نهرَي دجلة والفرات في الشرق الأوسط عبر ثلاثة قصص.

بينما نتبع الأنهار منذ إنشائها الأسطوري من قبل آلهة بلاد ما بين النهرين وتطوُّر القواعد الأولى لاستخدام الموارد المائية، إلى زمن عالم خالٍ من الماء، نشعر مع إنكي، إله الماء والخلق، الذي يأمل من الشعوب التي خلقها ألّا تخيّب ظنّه في إعطاء الماء معنىً

من الملاحظ أن الرؤية البائسة التي نواجهها في القصة الثالثة هي للأسف أقرب بكثير إلى الواقع مما قد يعتقده المرء. اليوم، العراق هو واحد من البلدان المتضررة بشكل كبير من تغير المناخ. على وجه الخصوص، تهدد ندرة المياه والتصحر بتسريع الصراعات السياسية والثقافية. يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تغيير المناطق الخصبة الصالحة للسكن. الصحاري تتقدم، والمياه تصبح أكثر ندرة أو تغرق الأرض، فتتسبب هذه التغيرات البيئية والعنف الحاصل في تحركات اللاجئين. من المتوقع أن تزداد هذه التحركات في جميع أنحاء العالم بمقدار عشرة أضعاف بحلول عام ٢٠٥٠. وفي الوقت نفسه، إن التنافس على موارد المياه العابرة للحدود وبناء مشاريع السدود الضخمة تزيد من احتمالات نشوب صراعات بشكل كبير.

تم النشر بواسطة منظمة البرلمان - ثقافات الديمقراطية برلين،2021

القيم الفني: شيروان خان

النص: سارة إليونورا، ماريا بيرس

الرسوم التوضيحية وتصميم الغلاف: لونا محمود درويش وهلكورد محمد طاهر وباور عبد المجيد محمد